وثيقة اطلعت عليها CNBC عربية: قطر للبترول تبيع سندات بقيمة 12.5 مليار دولار وسط طلب قوي.. وحجم مساهمة الشركة في اقتصاد البلاد بلغ نحو 39% بنهاية 2020

نشر
آخر تحديث

أظهرت وثيقة اطلعت عليها CNBC عربية أن حجم مساهمة شركة قطر للبترول في اقتصاد البلاد قد بلغ نحو 39% بنهاية 2020، مع ارتفاع أرباح الشركة العام المنصرم بنحو 36% إلى 5 مليارات دولار رغم تبعات الجائحة التي ألقت بظلالها على الأداء المالي لكافة شركات الطاقة العالمية.

وفي نشرة طرح سندات دولارية للشركة للمرة الأولى منذ 15 عاما، ذكرت الوثيقة أن الشركة هي أكبر مساهم فردي في اقتصاد البلاد بسعر تعادل لبرميل النفط حول مستويات 43 دولارا بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

وباعت الشركة سندات بأربعة آجال بنحو 12.5 مليار دولار وسط إقبال قوي من المستثمرين في اكبر طرح لشركة بالأسواق الناشئة منذ مطلع العام الجاري مع طلبات تقدر بنحو 41 مليار دولار.

وقالت الشركة في نشرة الطرح إن الحصيلة سيتم توجيها لأغراض الشركة الاستثمارية والتشغيلية وفي مقدمتها حقل الشمال أحد أضخم مشاريع الشركة والذي يصنف أيضا كأكبر حقل للغاز الحر في العالم باحتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بأكثر من 900 تريليون قدم مكعبة.

وبلغت عوائد الحكومة، التي تمتلك كامل أسهم الشركة، من قطر للبترول وشركاتها التابعة العام الماضي نحو 74 مليار ريال انخفاضا من مستوى بلغ نحو 120.4 مليار ريال في 2019 ونحو 143 مليار الريال في 2018.

ولدى الشركة التي تتمتع بالتواجد في 14 دولة العالم أحد أفضل معدلات السيولة لدى شركات النفط العالمية في زمن الجائحة، إذ بلغ صافي النقد لدى الشركة من العمليات التشغيلية نحو 13 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة