مجلس النواب الأميركي يصوت لصالح مشروع قانون بنية تحتية بـ تريليون دولار

نشر
آخر تحديث

صوتت غالبية أعضاء مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون للبنية التحتية بقيمة تريليون دولار سبق أن وافق عليه مجلس الشيوخ.

ونال مشروع القانون موافقة 228 عضوا بالمجلس مقابل 206 أعضاء صوتوا ضده، وسيذهب إلى الرئيس جو بايدن من أجل توقيعه ليصبح قانونا.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، كان مجلس النواب الأميركي قد قرر تأجيل التصويت على مشروع القانون، بعدما أصر الديمقراطيون التقدميون على أنهم لن يصوتوا عليه ما لم يتمكنوا من التصويت أيضا على إنفاق اجتماعي وحزمة لمواجهة تغير المناخ بقيمة 1.75 تريليون دولار.

يذكر أن الخطة الاستثمارية الضخمة تصل قيمتها إلى 1.2 تريليون دولار، وقد طرحها الرئيس جو بايدن لتحديث البنى التحتية المتقادمة في البلاد، ليحقق بذلك انتصارا للرئيس بايدن هو في حاجة ماسة له، بعد تراجع شعبيته بشدة.

ومشروع القانون الذي أقرّه مجلس النواب بأغلبية مريحة، بعد انضمام عشرة نواب جمهوريين إلى الأغلبية الديمقراطية في تأييده، كان قد وافق عليه مجلس الشيوخ في أغسطس/آب، ما يعني أن كل ما يحتاج إليه الآن هو توقيع بايدن عليه لدخوله حيز التنفيذ.

لكن هذا الانتصار الكبير لبايدن، على ضخامته، لا يزال ناقصاً، لأن مجلس النواب لم يقرّ بعد خطة أخرى ضخمة طرحها الرئيس للاستثمار في المجالين الاجتماعي والمناخي.

وقبل التصويت، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن "الرئيس بايدن شارك بشكل مباشر في التفاوض مع الأعضاء الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ وإنه أجرى مكالمات هاتفية مع أعضاء من مجلس النواب، حيث طلب منهم التصويت بالموافقة بمجرد طرح قانون البنية التحتية للتصويت".


إلا إن مجلس النواب الأميركي اكتفى بمنح بايدن انتصارا منقوصا، حيث قرر المجلس إرجاء التصويت على خطته الاستثمارية الثانية وهي أضخم من الأولى، إذ تبلغ قيمتها 1.75 تريليون دولار وترمي لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية ومكافحة الاحتباس الحراري.

ويحظى هذان المشروعان بشعبية كبيرة لدى الأميركيين، فقد قدرت دراسة أجرتها وكالة "موديز"، أن عدد الوظائف التي يمكن أن تستحدثها الخطتان في غضون 10سنوات يصل إلى نحو 1.5 مليون وظيفة.

ويهدف البرنامج الأول لترميم الطرق والجسور والمواصلات المتداعية في البلاد، بقيمة 1.2 تريليون دولار.

أما البرنامج الثاني فاجتماعي-مناخي يسمى "إعادة البناء بشكل أفضل"، ويرمي لخفض تكاليف رعاية الأطفال واستثمار 550 مليار دولار للحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة