أميركا والصين تكشفان عن اتفاق لخفض الانبعاثات لإنقاذ مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ

نشر
آخر تحديث

كشفت الولايات المتحدة والصين، أكبر مساهمين في العالم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، النقاب عن اتفاق لزيادة التعاون بينهما لعلاج آثار التغير المناخي، بما يشمل خفض انبعاثات الميثان والتخلص التدريجي من استهلاك الفحم وحماية الغابات.

وأعلن عن الاتفاق الإطاري كل من جون كيري المبعوث الأميركي المعني بملف المناخ ونظيره الصيني تشي جين هوا في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المنعقد في غلاسجو واعتبره الاثنان وسيلة لدفع القمة صوب النجاح.

وفي وقت سابق أقر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بأن الالتزامات التي أعلنتها الدول حتى الآن في المحادثات بشأن المناخ لن تفعل الكثير لترويض ظاهرة الاحتباس الحراري، ودعاهم للعمل من أجل توقيع اتفاق طموح خلال اليومين المتبقيين من المحادثات.

وقال كيري في مؤتمر صحفي "أظهرنا معا دعمنا لنجاح قمة Cop26، بما يشمل  بعض البنود المحددة التي من شأنها تعزيز الطموحات، لكن اسمحوا لي أن أوضح أن هذا الإعلان هو خطوة يمكننا البناء عليها من أجل سد الفجوة...كل خطوة مهمة الآن ونحن أمامنا طريق طويل".

وأضاف "لذلك يجب علينا التحرك بشكل أسرع وخفض انبعاثات الميثان أيضا بشكل أسرع، وعلينا الاستمرار في رفع سقف الطموحات، والأهم من ذلك كله، علينا اتخاذ إجراءات من أجل الحفاظ على هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية".

ومن جانبه قال كبير المفاوضين في الوفد الصيني إلى مؤتمر المناخ إن بكين ملتزمة بتحسين التعاون مع واشنطن في مجال العمل لمواجهة تغير المناخ.

وقال تشي جين هوا للصحفيين في المؤتمر،إن الصين ستعزز أهدافها الخاصة بخفض الانبعاثات وتعتزم تطوير خطة وطنية بشأن الميثان.

ومضى يقول "سيعمل الجانبان معا ومع أطراف أخرى لضمان نجاح مؤتمر Cop26 وتسهيل التوصل إلى نتيجة تكون طموحة ومتوازنة في نفس الوقت".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة