المركزي الأفغاني: نعمل جاهدين على وقف التراجع في العملة

نشر
آخر تحديث

قال البنك المركزي الأفغاني إنه يعمل على ضمان استقرار العملة الأفغانية "أفغاني"، وذلك بعد يوم من فقدان العملة لما يقرب من 12% من قيمتها مقابل الدولار خلال ساعات وسط أزمة اقتصادية متفاقمة وزيادة التضخم.

وأصدر المركزي بيانا قال فيه إنه عقد عددا من الاجتماعات مع المتعاملين في النقد الأجنبي وممثلين عن البنوك التجارية وقطاع الأعمال لوقف التراجع في العملة الأفغانية.

وجاء في البيان أنه "بناء على سياسات التخطيط الاستراتيجي يسعى بنك دا أفغانستان "المركزي" دائما إلى تجنب التقلبات التي قد تضر بالقوة الشرائية للأفراد".

 

شح الدولار في النظام المصرفي واقتصاد على شفا الانهيار

 


ويفتقر النظام المصرفي إلى الدولارات التي كانت تشحن فعليا إلى أفغانستان وتسببت العقوبات الأميركية في انقطاع صلته بالنظام المالي العالمي وبات يعمل على نحو جزئي ولا تزال احتياطيات للبنك المركزي تقدر بنحو 9 مليارات دولار مجمدة في الخارج.

وبات الاقتصاد الأفغاني على شفا الانهيار بعد التوقف المفاجئ للمساعدات الخارجية في أعقاب سيطرة طالبان على مقاليد الحكم في أغسطس. وأدى ذلك إلى ارتفاع سريع في أسعار المواد الغذائية والوقود والمواد الأساسية الأخرى بما يفوق قدرة الكثيرين.

وتعرقلت الجهود الرامية لجلب الأموال بسبب الإحجام الدولي عن تقديم أموال لحكومة طالبان التي لا تزال غير معترف بها رسميا من قبل أي دولة أخرى.

 

 

انخفاض سعر "أفغاني"

 


وانخفض سعر صرف العملة "أفغاني" أمس 13 ديسمبر من 112 مقابل الدولار في الصباح في سوق سراي شهزاده للصرافة في كابول إلى 125 بحلول فترة ما بعد الظهيرة.

وكان الأفغاني يتداول قرب 77 مقابل الدولار قبل سيطرة طالبان كابول وعند 97 قبل أسبوع.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة