شركة Pfizer تقول إن كوفيد يمكن أن يستوطن بحلول عام 2024..فماذا يعني هذا؟

نشر
آخر تحديث

قال مسؤولون تنفيذيون في شركة فايزر يوم الجمعة إن كوفيد سيصبح مرضًا مستوطنًا في وقت مبكر من عام 2024، مما يعني أن الفيروس سينتقل من حالة طوارئ عالمية إلى وجود دائم يتسبب في تفشي المرض في جميع أنحاء العالم - مثل الأنفلونزا.

وقالت الشركة إن نسخة منخفضة الجرعات من لقاحها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة أعوام تولد استجابة مناعية أضعف، مما قد يؤدي إلى تأخير التفويض.

وقالت الشركة إنها تختبر دورة من 3 جرعات من اللقاح في جميع الفئات العمرية تحت 16 عامًا  بما في ذلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات.

وكانت قد توقعت سابقًا بيانات من تلك الفئة العمرية هذا العام، لكنها قالت إنها لا تتوقع أن يؤدي التأخير إلى تغيير خطط تقديم إذن لاستخدام الطوارئ بشكل ملموس في الربع الثاني من عام 2022.

قد يصل كوفيد إلى المستوى المتوطن عندما يكون لدى السكان مناعة كافية من اللقاحات أو من الإصابات السابقة للسيطرة على عمليات الانتقال والاستشفاء والوفيات حتى أثناء انتشار الفيروس.

وقال ميكائيل دولستن ، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، "متى وكيف سيحدث هذا بالضبط سيعتمد على تطور المرض، ومدى فعالية نشر المجتمع للقاحات والعلاجات، والتوزيع العادل للأماكن التي تكون فيها معدلات التطعيم منخفضة"، وأضاف "ظهور متحورات جديدة يمكن أن يؤثر أيضًا على كيفية استمرار انتشار الوباء."

وتأتي تعليقات المديرين التنفيذيين لشركة Pfizer في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة موجة من حالات كورونا بقيادة متحور دلتا، بينما تنتشر سلالة أوميكرون بسرعة.

ويقدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا أن 13% من جميع الحالات في نيويورك ونيوجيرسي يمكن أن تكون عدوى بالأوميكرون.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية حدوث حالات أكثر من الأوميكرون.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة