صندوق النقد الدولي: اقتصاد أوكرانيا قد ينكمش بمقدار الثلث بسبب الحرب

نشر
آخر تحديث

قال صندوق النقد الدولي في تقرير نشر اليوم الاثنين إن اقتصاد أوكرانيا من المتوقع أن ينكمش بنسبة 10% في 2022 بسبب الغزو الروسي، لكن التوقعات قد تتدهور بشكل حاد إذا استمرت الحرب لفترة أطول.

وقال تقرير الخبراء، الذي تم إعداده قبيل موافقة الصندوق على تمويل طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار، إن الناتج الاقتصادي لأوكرانيا قد ينكمش بما يتراوح بين 25% إلى 35%، على أساس بيانات للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي زمن الحرب من العراق ولبنان ودول أخرى في حرب.

 

تأثير تخلف روسيا عن سداد ديونها

قالت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي أمس الأحد إن روسيا ربما تتخلف عن سداد ديونها بعد فرض عقوبات لم يسبق لها مثيل عليها بسبب غزوها لأوكرانيا، لكن ذلك لن يؤدي إلى أزمة مالية عالمية.

وأضافت أن إجمالي انكشاف البنوك على روسيا بلغ نحو 120 مليار دولار، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن ذلك ليس بالقدر اليسير، فهو لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنظام المالي العالمي.

وأشارت جورجيفا لشبكة CBS أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول ديمقراطية أخرى كان لها بالفعل تأثير "شديد" على الاقتصاد الروسي وستؤدي إلى ركود عميق هناك هذا العام.

 

تأثر اقتصاد أوكرانيا بالحرب

قال تقرير صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين إن أوكرانيا لديها فجوة في التمويل الخارجي قدرها 4.8 مليار دولار، لكن حاجاتها التمويلية من المتوقع أن تتزايد وستحتاج إلى تمويل إضافي كبير بشروط ميسرة.

وأشار التقرير إن الدين العام للبلاد من المتوقع أن يقفز إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي في 2022 من حوالي 50% في 2021.

وأضاف أن معدل التضخم في أوكرانيا سيتسارع إلى 20% في 2022 مقابل 10% في 2021.

وقالت إيفانا فلادكوفا رئيسة بعثة صندوق النقد في أوكرانيا إن السلطات الأوكرانية تبذل "مسعى استثنائيا" للحفاظ على الاقتصاد ومواصلة عمل النظام المالي أثناء الحرب.

وأضافت قائلة "دفع الأجور ومعاشات التقاعد وتغذية ماكينات الصرف الآلى بالنقود وفتح فروع مصرفية، ومواصلة مدفوعات خدمة الدين الخارجي، حتى يمكنهم بعد الحرب استئناف العمليات المعتادة مع الدائنين والأسواق. إنه فعلا مسعى استثنائي".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة